fresh menu leftfresh menu right
OSPUN

المنشورات الإعلامية

الزوار الحاليون

91 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع


 

المهام

1)   خلق ديناميكية لإنتاج المعلومات المساعدة في اتخاذ القرارات؛

2)   توفير معلومات يوثق بها لأصحاب القرار ذات علاقة بالفاعلين الاجتماعيين لمواكبة التنسيق و المساعدة في اتخاذ القرار؛

3)   وضع آلية توجيه و متابعة للعمل المقرر تنفيذه؛

4)   جعل العمل العمومي ملموسا أكثر؛

وتعتبر الإشكاليات الحضرية ذات الصلة بمدينة انواكشوط متعددة ( العوائق البيئية، الولوج إلى العقار، الفقر، الولوج إلى الخدمات، السكن، إلخ..).

ومن أجل ضمان فعالية أكثر، اقتصر عمل مرصد الخدمات و الممتلكات الحضرية لمدينة انواكشوط على حقليين أساسيين: الخدمات و الممتلكات الحضرية.

ويشكل دمج المرصد و قبوله المؤسسي شرطا أساسيا و تحديا كبيرا  لضمان استمراريته،و ينبغي على مـُـسـَيـِّرى المرصد الحرص على الانسجام مع مبادئ التشاور و البرامج السياسية المؤالفة. وهناك نوعان من التوجيه مقترحة:

1 ـ توجيه استراتيجي و سياسي تتولاه لجنة مختارة بين المؤسسات؛

2ـ توجيه عملي منظم حول:

-         لجنة فنية مؤسساتية؛

-         خلية فنية مركزية تتخذ من مجموعة انواكشوط الحضرية مقرا لها؛

-         شبكات على مستوى الإدارات و البلديات  و من ضمن الفاعلين الاجتماعيين  (كفاءات من الإدارات الوزارية و المصالح اللامركزية (أعضاء اللجنة الفنية)، مستشارين بلديين ( لجان التشاور البلدي،وكلاء التنمية المحلية، شبكات المخبرين المحليين ( الجمعيات القاعدية، التعاونيات، الفاعلين الاقتصاديين...))  

مرصد الخدمات و الممتلكات الحضرية لمدينة انواكشوط ـ ورقة تأطيرية.

 و تتلخص المبادئ التي ستوجه أعمال المرصد في أربع نقاط:

1ـ أرضية تشاور و حوار اجتماعي و خبرة فنية؛

2ـ مرصد ميداني (انتاج المعلومات من خلال اعداد دراسات و إجراء تحقيقات ) بالتزامن مع وجود مرصد تحليلي للبيانات المنتجة من جهات أخرى ( تجميع، استغلال، تحليل)؛

3ـ انتاج ونشر المعلومات حسب خطوة تصاعدية ( وكلاء التنمية المحلية، شبكات المخبرين     المحليين) و تنازلية ( المنتخبين المحليين، الوزارات، الشركات شبه العمومية)؛

4 ـ مبدأ المساءلة السياسية ( تقديم توضيحات عن انجاز المسؤوليات باسم الصالح العام) و المساءلة الاجتماعية (التزام المواطن).

 وعلاوة على المهام الفنية التي شـُرع فيها ( التحقيقات ذات الأولوية المتعلقة " بالماء و الصحة " و " التهذيب " و " الثقافة " )فإن سنة 2012،ستخصص للدمج المؤسسي للمرصد ووضع هيكلته العملية.


Copyright 2014 OSPUN